Arabic
Arabic

    Context examples for the meanings & translations of "سَالِف اَلذِّكْرِ" in Arabic - Arabic

    أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ

    • prod_quran
    • الزخرف (5)

    وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ

    • prod_quran
    • الأنبياء (105)

    أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا ۚ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي ۖ بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ

    • prod_quran
    • ص (8)

    بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

    • prod_quran
    • النحل (44)

    وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَىٰ

    • prod_quran
    • النجم (45)

    إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ

    • prod_quran
    • الحجر (9)

    لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا

    • prod_quran
    • الفرقان (29)

    فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَىٰ

    • prod_quran
    • القيامة (39)

    وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَىٰ

    • prod_quran
    • الليل (3)

    وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    • prod_quran
    • النحل (43)

    فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

    • prod_quran
    • آل عمران (36)

    أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَىٰ

    • prod_quran
    • النجم (21)

    ص ۚ وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ

    • prod_quran
    • ص (1)

    وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ

    • prod_quran
    • الحجر (6)

    إِنَّمَا تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمَٰنَ بِالْغَيْبِ ۖ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ

    • prod_quran
    • يس (11)

    أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ

    • prod_quran
    • القمر (25)

    وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ

    • prod_quran
    • القلم (51)

    قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ وَلَٰكِنْ مَتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّىٰ نَسُوا الذِّكْرَ وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا

    • prod_quran
    • الفرقان (18)

    وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ ۖ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    • prod_quran
    • الأنبياء (7)

    حدثنا علي بن محمد، حدثنا وكيع، حدثنا محمد بن جابر، قال سمعت قيس بن طلق الحنفي، عن أبيه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن مس الذكر فقال ‏"‏ ليس فيه وضوء إنما هو منك ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (521)

    حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا إبراهيم بن سعد، حدثنا ابن شهاب، عن أبي سلمة، والأغر، عن أبي هريرة رضى الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة، يكتبون الأول فالأول، فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاءوا يستمعون الذكر ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (3211)

    وحدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا يعقوب، - يعني ابن عبد الرحمن - عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ على كل باب من أبواب المسجد ملك يكتب الأول فالأول - مثل الجزور ثم نزلهم حتى صغر إلى مثل البيضة - فإذا جلس الإمام طويت الصحف وحضروا الذكر ‏"‏ ‏.

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2023)

    حدثنا نصر بن علي، وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي المعنى الواحد، قالا حدثنا سفيان، عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، وعن محمد بن النعمان بن بشير، يحدثان عن النعمان بن بشير، أن أباه، نحل ابنا له غلاما فأتى النبي صلى الله عليه وسلم يشهده فقال ‏"‏ أكل ولدك نحلته مثل ما نحلت هذا ‏"‏ ‏.‏ قال لا ‏.‏ قال ‏"‏ فاردده ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وقد روي من غير وجه عن النعمان بن بشير ‏.‏ والعمل على هذا عند بعض أهل العلم يستحبون التسوية بين الولد حتى قال بعضهم يسوي بين ولده حتى في القبلة ‏.‏ وقال بعضهم يسوي بين ولده في النحل والعطية الذكر والأنثى سواء ‏.‏ وهو قول سفيان الثوري ‏.‏ وقال بعضهم التسوية بين الولد أن يعطى الذكر مثل حظ الأنثيين مثل قسمة الميراث ‏.‏ وهو قول أحمد وإسحاق ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (1367)

    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن سماك بن حرب، عن قابوس بن أبي المخارق، عن لبابة بنت الحارث، قالت بال الحسين بن علي في حجر النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أعطني ثوبك والبس ثوبا غيره فقال ‏"‏ إنما ينضح من بول الذكر ويغسل من بول الأنثى ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (564)

    وحدثنا أبو كريب، محمد بن العلاء أخبرنا أبو معاوية، عن عمر بن راشد، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ سبق المفردون ‏"‏ ‏.‏ قالوا وما المفردون يا رسول الله قال ‏"‏ المستهترون في ذكر الله يضع الذكر عنهم أثقالهم فيأتون يوم القيامة خفافا ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3596)

    أخبرنا قتيبة، عن مالك، عن سمى، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (Grade)

    أخبرنا محمد بن عبد العزيز بن غزوان، قال أنبأنا الفضل بن موسى، عن الحسين بن واقد، قال حدثني يحيى بن عقيل، قال سمعت عبد الله بن أبي أوفى، يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر الذكر ويقل اللغو ويطيل الصلاة ويقصر الخطبة ولا يأنف أن يمشي مع الأرملة والمسكين فيقضي له الحاجة ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (Grade)

    حدثنا آدم، قال حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن أبي عبد الله الأغر، عن أبي هريرة، قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إذا كان يوم الجمعة، وقفت الملائكة على باب المسجد يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، ويستمعون الذكر ‏"‏‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (929)

    حدثنا عمر، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، قال قدم أصحاب عبد الله على أبي الدرداء فطلبهم فوجدهم فقال أيكم يقرأ على قراءة عبد الله قال كلنا‏.‏ قال فأيكم يحفظ وأشاروا إلى علقمة‏.‏ قال كيف سمعته يقرأ ‏{‏والليل إذا يغشى‏}‏‏.‏ قال علقمة ‏{‏والذكر والأنثى‏}‏‏.‏ قال أشهد أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هكذا، وهؤلاء يريدوني على أن أقرأ ‏{‏وما خلق الذكر والأنثى‏}‏ والله لا أتابعهم‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (4994)

    حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي، حدثنا موسى بن إبراهيم بن كثير الأنصاري، قال سمعت طلحة بن خراش، قال سمعت جابر بن عبد الله، رضى الله عنهما يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث موسى بن إبراهيم ‏.‏ وقد روى علي بن المديني وغير واحد عن موسى بن إبراهيم هذا الحديث ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3383)

    أخبرنا قتيبة، قال حدثنا الليث، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن مروان بن الحكم، أنه قال الوضوء من مس الذكر فقال مروان أخبرتنيه بسرة بنت صفوان ‏.‏ فأرسل عروة قالت ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يتوضأ منه فقال ‏"‏ من مس الذكر ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن النسائي (446)

    وحدثنا قتيبة بن سعيد، عن مالك بن أنس، فيما قرئ عليه عن سمى، مولى أبي بكر عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح مسلم (2001)

    حدثنا قتيبة، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر، قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر على الذكر والأنثى والحر والمملوك صاعا من تمر أو صاعا من شعير ‏.‏ قال فعدل الناس إلى نصف صاع من بر ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ‏.‏ وفي الباب عن أبي سعيد وابن عباس وجد الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب وثعلبة بن أبي صعير وعبد الله بن عمرو ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (675)

    حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا معاذ بن هشام، قال وجدت في كتاب أبي بخط يده ولم أسمعه منه قال قتادة عن يحيى بن مالك عن سمرة بن جندب أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ احضروا الذكر وادنوا من الإمام فإن الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر في الجنة وإن دخلها ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن أبي داوود (1108)

    حدثنا أبو النعمان، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا أيوب، عن نافع، عن ابن عمر رضى الله عنهما قال فرض النبي صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر أو قال رمضان على الذكر والأنثى، والحر والمملوك، صاعا من تمر أو صاعا من شعير، فعدل الناس به نصف صاع من بر‏.‏ فكان ابن عمر رضى الله عنهما يعطي التمر، فأعوز أهل المدينة من التمر فأعطى شعيرا، فكان ابن عمر يعطي عن الصغير والكبير، حتى إن كان يعطي عن بني، وكان ابن عمر رضى الله عنهما يعطيها الذين يقبلونها، وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين‏.‏

    • prod_hadith
    • صحيح البخاري (1536)

    حدثنا هناد، حدثنا ملازم بن عمرو، عن عبد الله بن بدر، عن قيس بن طلق بن علي، هو الحنفي عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ وهل هو إلا مضغة منه أو بضعة منه ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن أبي أمامة ‏.‏ قال أبو عيسى وقد روي عن غير واحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وبعض التابعين أنهم لم يروا الوضوء من مس الذكر وهو قول أهل الكوفة وابن المبارك ‏.‏ وهذا الحديث أحسن شيء روي في هذا الباب ‏.‏ وقد روى هذا الحديث أيوب بن عتبة ومحمد بن جابر عن قيس بن طلق عن أبيه ‏.‏ وقد تكلم بعض أهل الحديث في محمد بن جابر وأيوب بن عتبة ‏.‏ وحديث ملازم بن عمرو عن عبد الله بن بدر أصح وأحسن ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (85)

    حدثنا علي بن محمد، حدثنا عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن سماك، أنه سمع موسى بن طلحة بن عبيد الله، يحدث عن أبيه، قال مررت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في نخل فرأى قوما يلقحون النخل فقال ‏"‏ ما يصنع هؤلاء ‏"‏ ‏.‏ قالوا يأخذون من الذكر فيجعلونه في الأنثى ‏.‏ قال ‏"‏ ما أظن ذاك يغني شيئا ‏"‏ ‏.‏ فبلغهم فتركوه ونزلوا عنها فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ إنما هو ظن إن كان يغني شيئا فاصنعوه فإنما أنا بشر مثلكم وإن الظن يخطئ ويصيب ولكن ما قلت لكم قال الله فلن أكذب على الله ‏"‏ ‏.‏

    • prod_hadith
    • سنن ابن ماجة (2564)

    حدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث، قال حدثني أبي قال، حدثنا محمد بن ثابت البناني، قال حدثني أبي، عن أنس بن مالك، رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا ‏"‏ ‏.‏ قال وما رياض الجنة قال ‏"‏ حلق الذكر ‏"‏ ‏.‏ قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ثابت عن أنس ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (3510)

    حدثنا إسحاق بن موسى الأنصاري، حدثنا معن، حدثنا مالك، عن سمى، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ‏"‏ ‏.‏ قال وفي الباب عن عبد الله بن عمرو وسمرة ‏.‏ قال أبو عيسى حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح ‏.‏

    • prod_hadith
    • جامع الترمذي (499)

    قمتما تخبران عن سالف الظل م وأهـــواله بـــغــيــر لســان

    • prod_poetry
    • أحمد الكاشف (أي فخر يا أيها الهرمانِ)

    يـا كـاسـبـاً من إسته ومـنـفـقـاً على الذّكر

    • prod_poetry
    • أبو محمد العبدلكاني الزوزني (يا كاسباً من إسته )

    يُخفي الفتى لولاها ماءَ الذِّكْرِ

    • prod_poetry
    • السري الرفّاء (أما تَرى حُسنَ بَناتِ البَرِّ)

    لم يكنْ ذا في وقتنا بَلْ عَلَيْهِ لم يـزالوا فـي سالف الأزمانِ

    • prod_poetry
    • عبد الكريم البَسطي (لا رَعَى اللهُ بسطةً وأناسا)

    مَـن خـافَ سوء الذكر عَف مَـن خَـشـيَ التـعـنـيف كَف

    • prod_poetry
    • ابن الهبارية (من جاوز القَصد ظلم)

    فــأْهـلاً بـذاتِ التَّاـجِ مـن سَـلَفِ العُـلا إلى ابنِ ذَوي التِّيجانِ فِي سالِفِ الحَرْسِ

    • prod_poetry
    • ابن دراج القسطلي (كَذا ينتهي البَدْرُ المُنيرُ إلى الشمْسِ)

    إِنَّ لِلْفَـنِّ مَـرْجِعاً وَلأَهْلِ الذِّكْرِ فِــيــهِ الإِنْــصَــافُ وَالتَّقــْدِيــرُ

    • prod_poetry
    • خليل مطران (عجَبٌ مَا رَأَيْتُهُ فِي زَمَانِي)

    جـديـرٌ بـأن تـجري الدموعُ الجوامدُ وتـبـكـي نـوادي الذكر ثم المساجدُ

    • prod_poetry
    • الغشري (جديرٌ بأن تجري الدموعُ الجوامدُ)

    فـعُـذْنـا بـطولِ الذّكرِ لو كان مُجْدياً ولُذْنـا بـحـسْـنِ الصّبْرِ لوْ كان مُقْنِعا

    • prod_poetry
    • ابن فُركون (عَزاءً فإنّ الخَطْبَ قد جلّ موْقِعا)

    إذا رضـيـتَ نـبـا غـربُ الزمـان وإن أعـرضـت يـومـاً فبئس الذكرُ والخبر

    • prod_poetry
    • الأعمى التطيلي (أما الزمانُ فلا أشْكو ولا أذَرُ)

    إِن الرؤوسَ التـي طـالَ الغـرورُ بـها بـالأمـسِ أقْـصَـرَ عنها الصارِمُ الذَكَرُ

    • prod_poetry
    • أمين تقي الدين (حدِّثْ عن الخلْدِ يصدُقْ عندنا الخَبَرُ)

    ولن تـــرانـــي إِلاَّ عـــيـــنُ داهــيــةٍ كـبـراً تُـنَـضْـنـضُ فـيـها الحيّةُ الذَّكرُ

    • prod_poetry
    • الستالي (أرائحٌ أَنتَ أم غادٍ فمبتكِرُ)

    فـفـي الذكر والإنجيل والصحف كم بدت وفـــي اللواح والتـــوراة آي لقــانــع

    • prod_poetry
    • شهاب الدين الخلوف (سلوا النار عما شب بين الأضالع)

    فــــلهُ فــــيــــه اطِّرادٌ كـــامِـــنٌ كاطِّرادِ الماءِ في العَضْبِ الذَّكَرْ

    • prod_poetry
    • السري الرفّاء (أَقصَرَ الزَّاجِرُ عنه فازدَجَرْ)

    أولئِكَ حِــــزْبُ اللّهِ لا رَيْـــبَ فِـــيـــهِـــمُ وَإن كُـنـت مُـرْتـابـاً فَـسـل مـحـكـم الذكرِ

    • prod_poetry
    • ابن الأبار (أمبتسم الأضحَى ومَطلع الفِطرِ)

    وذو قـرد قـد جاء في النظم تاسعاً وليس على الترتيب كان لها الذكر

    • prod_poetry
    • الأمير الصنعاني (غزا المصطفى سبعاً وعشرين غزوة)

    وَأُنـفِـقُ فـي كَـسـبِ المَـحامِدِ مُهجَتي وَلَو كانَ في الذِكرِ الجَميل حِمامي

    • prod_poetry
    • المعتمد بن عباد (أَقومُ عَلى الأَيّام خَيرَ مُقامِ)

    إذا نُــسِــبــوا للأكــرَمــيــنَ فــإنّهــم بـمـنـزلَةِ السّـبـعِ المَـثاني من الذِكرِ

    • prod_poetry
    • ابن معتوق الموسوي (بقيتَ بقاءَ الدّهرِ يا بهجةَ الدّهرِ)

    سـرى غـيـر مـسبوق ثناهُ وكيف لا وعـنـبـره فـي نـفـحة الذِّكر أشهب

    • prod_poetry
    • ابن نباتة المصري (حجبت ولم أحسب سنا البدرِ يحجب)

    وَيَــنــبُــتُ فـي رَوضِ القُـلوبِ مَـعـارِفٌ جَناها إِذا تَمَّت عَلى الأَلسُنِ الذِكرُ

    • prod_poetry
    • محمد الشرفي الصفاقسي (بِاِسمِكَ أَللَهمَّ يَنشَرِحُ الصَدرُ)

    وقد نظرت في التقرير سالف الذكر،

    • Translations

    ٣- وقد أعد التقرير الحالي استجابة للقرار سالف الذكر.

    • Translations

    وأدعو الممثلين إلى الدراسة الدقيقة للتقرير الذي أصدره مؤخرا الفريق العامل سالف الذكر.

    • Translations

    وأدعو الممثلين إلى الدراسة الدقيقة للتقرير الذي أصدره مؤخرا الفريق العامل سالف الذكر.

    • Translations

    ٣- وقد أعد التقرير الحالي استجابة للقرار سالف الذكر.

    • Translations

    ٣- وقد أعد التقرير الحالي استجابة للقرار سالف الذكر.

    • Translations

    ٢٧- وسيتم في إطار التحليل سالف الذكر إجراء استعراض متعمق لبرنامج المساعدة التقنية في ميدان حقوق اﻹنسان الذي يديره مكتب المفوضة السامية.

    • Translations

    وتتولى اﻷمانة التنفيذية للرابطة مسؤولية تنفيذ التكليف سالف الذكر، بما في ذلك وضع اﻷحكام المتعلقة بفرقة العمل.

    • Translations

    وقد استند قرار الجمعية العامة سالف الذكر إلى التوصيات التي قدمها المجلس في دورته الرابعة واﻷربعين )التوصية ٢٤٤ )د - ٤٤(.

    • Translations

    ٢٧- وسيتم في إطار التحليل سالف الذكر إجراء استعراض متعمق لبرنامج المساعدة التقنية في ميدان حقوق اﻹنسان الذي يديره مكتب المفوضة السامية.

    • Translations

    وقد جاء في تقرير محفل طوكيو سالف الذكر أننا جميعاً نعلم بما فيه الكفاية النتائج الفادحة والمستديمة التي تنتج عن استخدام الأسلحة النووية.

    • Translations

    ٧- ووجه اﻷمين العام، في مذكرة شفوية مؤرخة في ٤١ تشرين اﻷول/أكتوبر ٢٩٩١، انتباه حكومة الجمهورية الدومينيكية إلى قرار المجلس اﻻقتصادي واﻻجتماعي سالف الذكر.

    • Translations

    4- أعد الرئيسان هذه المذكرة استجابة للطلب سالف الذكر. وهي تضم أربعة أجزاء ولها أربعة مرفقات.

    • Translations

    ٠١- ووجه اﻷمين العام، في مذكرة شفوية مؤرخة في ٥١ شباط/فبراير ٣٩٩١، انتباه حكومة الجمهورية الدومينيكية إلى قرار المجلس اﻻقتصادي واﻻجتماعي سالف الذكر، .

    • Translations

    وفي عام 1998 خلصت اللجنة المعنية بالرابطات الدينية في الحكومة إلى أن تطبيق القانون سالف الذكر يجري بصورة طبيعية وأن الوضع على الصعيد الديني مستقر.

    • Translations

    "ووفقاً للفرع 1 من الفقرة 42 من قانون الخدمة العسكرية سالف الذكر لا يجوز لأي مواطن أداء الخدمة العسكرية في جيش أجنبي إلا بتصريح من رئيس الجمهورية السلوفاكية.

    • Translations

    وتتولى اﻷمانة التنفيذية للرابطة مسؤولية تنفيذ التكليف سالف الذكر، بما في ذلك وضع اﻷحكام المتعلقة بفرقة العمل.

    • Translations

    وتجدر اﻹشارة في هذا الشأن إلى ما قضت به المحكمة الدستورية العليا من عدم دستورية اﻻستثناءات التي كانت مقررة لبعض الفئات من شرط المجموع سالف الذكر.

    • Translations

    وأضاف أن أسعار الصوف العالمية في تحسُّن حاليا، وهو مجال يجب دراسته، لأن تجارة الصوف التي تتم عن طريق النظام التعاوني سالف الذكر من شأنها تيسير النفاذ إلى الأسواق الأكبر حجما.

    • Translations

    وبعد المناقشة ، قرر الفريق العامل أن الفقرة )٢( يجب أن تتضمن ، بين قوسين معقوفين ، كلمات تعبر عن اﻻقتراح سالف الذكر ، للنظر فيها في دورة مقبلة ، وأحال الصياغة الدقيقة الى فريق الصياغة .

    • Translations

    All rights reserved © 2021 Torjoman | Powered by
    Future Group FZ LLC